Ads

Home » » AL-KHOLILY

AL-KHOLILY


Al-Kholil bin Ahmad Al-Farohaidi 
Imam Kholil Al-Farohaidi (100-160 H) adalah seorang ulamak yang masyhur dinegara Basrah pada Fan Ilmu Nahwu sekaligus pencetus ilmu ‘arud. Al-Kholil belajar bahasa berasal dari Ayyub As-shihtibany, ‘ashim Al-Ahwal , Al-‘awam bin Haushab & Gholib Al-Qotthon. 
Para ulamak yang mengambil pemahaman Al-kholil dalam ilmu lughoh bahasa Arab adalah Imam sibawaih, An-Nadr bin Syamil, Harun bin Musa An-Nahwi, Wahab bin Jarir, Al-Asmu’i dan masih banyak lagi yang tidak dapat kami sebutkan satu persatu. 
 
الخليل الإمام ، صاحب العربية ، ومنشئ علم العروض أبو عبد الرحمن ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، البصري ، أحد الأعلام حدث عن : أيوب السختياني ، وعاصم الأحول ، والعوام بن حوشب ، وغالب القطان . 

أخذ عنه سيبويه النحو ، والنضر بن شميل ، وهارون بن موسى النحوي ، ووهب بن جرير ، والأصمعي ، وآخرون .

وكان رأسا في لسان العرب ، دينا ، ورعا ، قانعا ، متواضعا ، كبير الشأن ، يقال : إنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق إليه ، ففتح له بالعروض ، وله كتاب : "العين" ، في اللغة . وثقه ابن حبان . وقيل : كان متقشفا متعبدا . قال النضر : أقام الخليل في خص له بالبصرة ، لا يقدر على فلسين ، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال ، وكان كثيرا ما ينشد : وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد 

ذخـرا يكـون كصـالح الأعمـال وكان -رحمه الله- مفرط الذكاء . ولد سنة مائة ومات سنة بضع وستين ومائة وقيل : بقي إلى سنة سبعين ومائة وكان هو ويونس إمامي أهل البصرة في العربية ، ومات ولم يتمم كتاب "العين" ، ولا هذبه ، ولكن العلماء يغرفون من بحره . قال ابن خلكان : الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الأزدي قيل : كان يعرف علم الإيقاع والنغم ، ففتح له ذلك علم العروض . وقيل : مر بالصفارين فأخذه من وقع مطرقة على طست وهو معدود في الزهاد ، كان يقول : إني لأغلق علي بابي ، فما يجاوزه همي . 

وقال : أكمل ما يكون الإنسان عقلا وذهنا عند الأربعين وعنه قال : لا يعرف الرجل خطأ معلمه ، حتى يجالس غيره قال أيوب بن المتوكل : كان الخليل إذا أفاد إنسانا شيئا ، لم يره بأنه أفاده ، وإن استفاد من أحد شيئا ، أراه بأنه استفاد منه . قلت : صار طوائف في زماننا بالعكس 


0 comments:

Post a Comment

Featured

Recent Post

Featured
Most Popular
Videos